التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
+2
أحبك عزو
ايـــــــون
6 مشترك
- ايـــــــون
- •المساهمـات : 7628
•الجنـس :
•الموقــع : في قلب المعلم
•التقييــم : 84
التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الأحد ديسمبر 18, 2011 8:22 am
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
لمحمد بن سالم بن علي جابر
من أساليب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في السنَّة النبوية: استخدام المواعظ،وضرْب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والقصص؛
فقد روي عن عبدالله بن مسعود- رضِي الله عنْه - أنَّه قال: "كان النَّبيُّ -
- يَتَخَوَّلنا بالموعِظة في الأيَّام؛ كراهة السَّآمة عليْنا.
ولهذا الأسلوب الَّذي أقرَّته السنَّة النبويَّة أثرٌ بالغ في تربية الإنسان،
صغيرًا كان أو كبيرًا؛ لما فيه من ترْقيق للقلْب، ومخاطبة للنَّفس، واستثارة لعواطفها،
ولاسيَّما أنَّ في النَّفس استعدادًا للتأثُّر بما يلقى إليْها من الكلام،
وهو استعداد مؤقَّت في الغالب؛ ولذلك يلزمه التَّكرار،
والموعظة المؤثِّرة تفتح طريقَها إلى النَّفس مباشرة عن طريق الوجْدان، وتهزُّه هزًّا،
وتُثير كوامنَه لحظةً من الوقْت، كالسَّائل الَّذي تقلب رواسبه،
فتملأ كيانه؛ ولكنَّها إذا تُرِكت تترسَّب من جديد.
وكذلك كان أسلوب ضرْب المثَل أحدَ الأساليب الإقناعيَّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتربية العقل على التَّفكير الصَّحيح، والقِياس المنطقي السَّليم.
وقد كان رسولُ الله - - يستعين على توْضيح المواعظ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ومثَل الفاجر الَّذي لا يقْرأ القُرآن كمثل الحنظلة: طعمُها مرٌّ ولا ريح لها.((
ومِن الأحاديث - أيضًا - الَّتي استخدم فيها النَّبيُّ - -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال:((فذلِك مثَل الصَّلوات الخَمس، يمحو الله بهنَّ الخطايا. ((
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وعن طريق ذلك يسهل الفهْم وإثبات المعاني في الذَّاكرة، واستِرْجاعها عند الحاجة.
وقد استخدم رسولُ الله - - أُسْلوب القَصَص الهادف في التَّربية؛
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولكنَّه يقصُّ القصص من أجْل التَّربية،وترسيخ المعاني الإيمانيَّة،والأخلاق المرْضية.
وممَّا يُرْوى عنْه- - في ذلك:ما رُوِي عن أبِي هُريْرة- رضِي الله عنْه-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال: فأُعْطِي ناقة عُشَرَاء، فقال: بارك الله لك فيها.
فأتى الأقرع فقال: أيُّ شيء أحبّ إليْك؟ قال: شعر حسن،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال: فأيُّ المال أحبُّ إليك؟ قال: البقر، فأُعْطِي بقرة حاملاً، فقال: بارك الله لك فيها.
قال: فأتى الأعْمى فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: أن يرُدَّ الله إليَّ بصري،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال: فأيُّ المال أحب إليْك؟ قال: الغنم، فأُعْطِي شاة والدًا.
فأنتج هذَانِ وولَّدَ هذا، فكان لهذا وادٍ من الإبل، ولهذا وادٍ من البقر، ولهذا وادٍ من الغنم.
قال: ثمَّ إنَّه أتى الأبْرص في صورته وهيْئته فقال: رجلٌ مسكين قد انقطعت بي الحِبال في سفري،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أسألك - بالَّذي أعطاك اللَّون الحسنوالجِلْد الحسن والمال -بعيرًا أتبلَّغ عليْه في سفري.
فقال: الحقوق كثيرة، فقال له: كأنِّي أعرفك، ألَم تكُنْ أبْرص يقذرك النَّاس،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فقال: إن كنتَ كاذِبا فصيَّرك الله إلى ما كنتَ.
قال: وأتى الأقْرع في صورته،فقال له مثلَ ما قال لهذا، وردَّعليه مثل ما ردَّ على هذا،
فقال: إن كنتَ كاذِبًا فصيَّرك الله إلى ما كنتَ.
قال: وأتى الأعْمى في صورته وهيْئته،فقال: رجُل مسكين وابنُ سبيل،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فوالله لا أجهدكاليوم شيئًا أخذته لله.
فقال: أمْسِكْ مالك، فإنَّما ابتُليتُم، فقد رُضي عنك، وسُخِط على صاحبيك
فبهذِه القصَّة استطاع الرَّسول - - أن يغرِس في نفوس أصحابه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وشُكْر النِّعمة ... إلخ، بأُسلوبٍ كلُّه تشْويق وإثارة، وطرافة في الموْضوع، وبساطة في الأسلوب.
ومن القصص المؤثِّرة والمقْنِعة الَّتي وردتْ في السنَّة أيضًا: قصَّة أصْحاب الغار،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
1- التَّشويق، وجذْب الانتباه، وترْكيز الذِّهن، وإثارة المشاعر،
بِما يشدُّ السَّامع إلى مجْريات القصَّة؛ حتَّى يستجليَ أحداثَها ويعرف نتائجها.
2- تحفيز السَّامعأو القارئإلى أخْذ العِبْرة من أبْطال القصَّة، واختيار السَّبيل المناسب.
3- دفع السَّامعأوالقارئإلى الاقتِداء بأبطال القصَّة في الأمور الخيِّرة، ونبذ ما سوى ذلك.
4- إشْباع حبِّ الاطِّلاعلدى السَّامع أو القارئ؛
لمعْرِفة مواقف وفواصل وتداخُلات القصَّة حتَّى يصِل إلى عُقْدة الحل.
5- التَّركيز على "عمليَّة الإيحاء"، الَّتي تُعْتَبر من أهمِّ وسائل الإقْناع في التَّربية والتَّوجيه.
وكل هذا وغيْره يَجعل للقصَّة أهمِّيَّة بالغة، تتمثَّل في تأْثيرها النَّفسي الكبير عند المتعلِّم،
وهو ما يدفعه تلقائيًّا إلى تعْديل سلوكه وتغْيير ميوله
وقد أكَّدت الدِّراسات الحديثة: أنَّ القصَّة مصْدر هامٌّ من مصادِر المعْرِفة،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والمرتبطة بالثَّقافة العامَّة للمجتمع من جهة أخرى".
وفي هذا كلِّه ما يؤكِّد على الأهميَّة التَّربويَّة لأسلوب القَصِّ؛
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لأنَّه يحبُّها، ولأنَّها توسِّع خياله وتَجعله يحب القصص والحكايات.
ويجب أن يخصَّص وقت من النَّهار (قبل النوم مثلاً)، وفي نهاية الأسبوع، وفي الرحلات؛
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لتفسير المواقف الَّتي مرَّ بها.
وتُرْوى له حكاية الإنسان على الأرْض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأنَّ الإنسان يجب أن يعْمَل الخير، ويعبد الله؛ حتَّى يرجع إلى الجنَّة.
وتُرْوى له قصص الأنبِياء، ويُحَبَّب إليْه الأنبياء والصالحون،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لمحمد بن سالم بن علي جابر
من أساليب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في السنَّة النبوية: استخدام المواعظ،وضرْب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والقصص؛
فقد روي عن عبدالله بن مسعود- رضِي الله عنْه - أنَّه قال: "كان النَّبيُّ -
- يَتَخَوَّلنا بالموعِظة في الأيَّام؛ كراهة السَّآمة عليْنا.
ولهذا الأسلوب الَّذي أقرَّته السنَّة النبويَّة أثرٌ بالغ في تربية الإنسان،
صغيرًا كان أو كبيرًا؛ لما فيه من ترْقيق للقلْب، ومخاطبة للنَّفس، واستثارة لعواطفها،
ولاسيَّما أنَّ في النَّفس استعدادًا للتأثُّر بما يلقى إليْها من الكلام،
وهو استعداد مؤقَّت في الغالب؛ ولذلك يلزمه التَّكرار،
والموعظة المؤثِّرة تفتح طريقَها إلى النَّفس مباشرة عن طريق الوجْدان، وتهزُّه هزًّا،
وتُثير كوامنَه لحظةً من الوقْت، كالسَّائل الَّذي تقلب رواسبه،
فتملأ كيانه؛ ولكنَّها إذا تُرِكت تترسَّب من جديد.
وكذلك كان أسلوب ضرْب المثَل أحدَ الأساليب الإقناعيَّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتربية العقل على التَّفكير الصَّحيح، والقِياس المنطقي السَّليم.
وقد كان رسولُ الله - - يستعين على توْضيح المواعظ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ومثَل الفاجر الَّذي لا يقْرأ القُرآن كمثل الحنظلة: طعمُها مرٌّ ولا ريح لها.((
ومِن الأحاديث - أيضًا - الَّتي استخدم فيها النَّبيُّ - -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال:((فذلِك مثَل الصَّلوات الخَمس، يمحو الله بهنَّ الخطايا. ((
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وعن طريق ذلك يسهل الفهْم وإثبات المعاني في الذَّاكرة، واستِرْجاعها عند الحاجة.
وقد استخدم رسولُ الله - - أُسْلوب القَصَص الهادف في التَّربية؛
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولكنَّه يقصُّ القصص من أجْل التَّربية،وترسيخ المعاني الإيمانيَّة،والأخلاق المرْضية.
وممَّا يُرْوى عنْه- - في ذلك:ما رُوِي عن أبِي هُريْرة- رضِي الله عنْه-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال: فأُعْطِي ناقة عُشَرَاء، فقال: بارك الله لك فيها.
فأتى الأقرع فقال: أيُّ شيء أحبّ إليْك؟ قال: شعر حسن،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال: فأيُّ المال أحبُّ إليك؟ قال: البقر، فأُعْطِي بقرة حاملاً، فقال: بارك الله لك فيها.
قال: فأتى الأعْمى فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: أن يرُدَّ الله إليَّ بصري،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال: فأيُّ المال أحب إليْك؟ قال: الغنم، فأُعْطِي شاة والدًا.
فأنتج هذَانِ وولَّدَ هذا، فكان لهذا وادٍ من الإبل، ولهذا وادٍ من البقر، ولهذا وادٍ من الغنم.
قال: ثمَّ إنَّه أتى الأبْرص في صورته وهيْئته فقال: رجلٌ مسكين قد انقطعت بي الحِبال في سفري،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أسألك - بالَّذي أعطاك اللَّون الحسنوالجِلْد الحسن والمال -بعيرًا أتبلَّغ عليْه في سفري.
فقال: الحقوق كثيرة، فقال له: كأنِّي أعرفك، ألَم تكُنْ أبْرص يقذرك النَّاس،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فقال: إن كنتَ كاذِبا فصيَّرك الله إلى ما كنتَ.
قال: وأتى الأقْرع في صورته،فقال له مثلَ ما قال لهذا، وردَّعليه مثل ما ردَّ على هذا،
فقال: إن كنتَ كاذِبًا فصيَّرك الله إلى ما كنتَ.
قال: وأتى الأعْمى في صورته وهيْئته،فقال: رجُل مسكين وابنُ سبيل،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فوالله لا أجهدكاليوم شيئًا أخذته لله.
فقال: أمْسِكْ مالك، فإنَّما ابتُليتُم، فقد رُضي عنك، وسُخِط على صاحبيك
فبهذِه القصَّة استطاع الرَّسول - - أن يغرِس في نفوس أصحابه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وشُكْر النِّعمة ... إلخ، بأُسلوبٍ كلُّه تشْويق وإثارة، وطرافة في الموْضوع، وبساطة في الأسلوب.
ومن القصص المؤثِّرة والمقْنِعة الَّتي وردتْ في السنَّة أيضًا: قصَّة أصْحاب الغار،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
1- التَّشويق، وجذْب الانتباه، وترْكيز الذِّهن، وإثارة المشاعر،
بِما يشدُّ السَّامع إلى مجْريات القصَّة؛ حتَّى يستجليَ أحداثَها ويعرف نتائجها.
2- تحفيز السَّامعأو القارئإلى أخْذ العِبْرة من أبْطال القصَّة، واختيار السَّبيل المناسب.
3- دفع السَّامعأوالقارئإلى الاقتِداء بأبطال القصَّة في الأمور الخيِّرة، ونبذ ما سوى ذلك.
4- إشْباع حبِّ الاطِّلاعلدى السَّامع أو القارئ؛
لمعْرِفة مواقف وفواصل وتداخُلات القصَّة حتَّى يصِل إلى عُقْدة الحل.
5- التَّركيز على "عمليَّة الإيحاء"، الَّتي تُعْتَبر من أهمِّ وسائل الإقْناع في التَّربية والتَّوجيه.
وكل هذا وغيْره يَجعل للقصَّة أهمِّيَّة بالغة، تتمثَّل في تأْثيرها النَّفسي الكبير عند المتعلِّم،
وهو ما يدفعه تلقائيًّا إلى تعْديل سلوكه وتغْيير ميوله
وقد أكَّدت الدِّراسات الحديثة: أنَّ القصَّة مصْدر هامٌّ من مصادِر المعْرِفة،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والمرتبطة بالثَّقافة العامَّة للمجتمع من جهة أخرى".
وفي هذا كلِّه ما يؤكِّد على الأهميَّة التَّربويَّة لأسلوب القَصِّ؛
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لأنَّه يحبُّها، ولأنَّها توسِّع خياله وتَجعله يحب القصص والحكايات.
ويجب أن يخصَّص وقت من النَّهار (قبل النوم مثلاً)، وفي نهاية الأسبوع، وفي الرحلات؛
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لتفسير المواقف الَّتي مرَّ بها.
وتُرْوى له حكاية الإنسان على الأرْض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأنَّ الإنسان يجب أن يعْمَل الخير، ويعبد الله؛ حتَّى يرجع إلى الجنَّة.
وتُرْوى له قصص الأنبِياء، ويُحَبَّب إليْه الأنبياء والصالحون،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- أحبك عزو
- •المساهمـات : 6102
•الجنـس :
•الموقــع : KSA
•التقييــم : 110
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الأحد ديسمبر 18, 2011 8:29 am
يسلمووووووووووووو جداً رااااااااائع
- ايـــــــون
- •المساهمـات : 7628
•الجنـس :
•الموقــع : في قلب المعلم
•التقييــم : 84
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الأحد ديسمبر 18, 2011 8:42 am
الله يسلمك ،،،
مروؤؤورك اروؤؤوع ،،،
منوؤؤورة ،،،
مروؤؤورك اروؤؤوع ،،،
منوؤؤورة ،،،
- منارة الحبأبو العـز ~الإشـراف
- •المساهمـات : 2437
•الجنـس :
•الموقــع : www.facebook.com/med safari
•التقييــم : 29
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الأحد ديسمبر 18, 2011 9:03 am
روعة
والله ما في احسن من القران والسنة النبوية
يسلمؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ
بانتظار جديدك المميز
ودي
منارة
والله ما في احسن من القران والسنة النبوية
يسلمؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ
بانتظار جديدك المميز
ودي
منارة
- ايـــــــون
- •المساهمـات : 7628
•الجنـس :
•الموقــع : في قلب المعلم
•التقييــم : 84
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الأحد ديسمبر 18, 2011 1:55 pm
والله مروؤؤورك اروؤؤوع ،،،
اي والله معك حق ،،،
ربي يسلمك ،،،
منوؤؤور ،،،
اي والله معك حق ،،،
ربي يسلمك ،،،
منوؤؤور ،،،
- لعيونك ..|>زيـبـــق ذهـبـــي
- •المساهمـات : 3803
•الجنـس :
•الموقــع : في شرق السعودية ..
•التقييــم : 109
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الإثنين ديسمبر 19, 2011 4:48 am
يسلمووووووو ...
رووووووعة ...
رووووووعة ...
- دلووووعة فلسطين 91أبو العـز ~الإشـراف
- •المساهمـات : 3249
•الجنـس :
•الموقــع : في عيون وائل
•التقييــم : 12
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 2:35 am
في ميزااااان حسناتك يا حلووووة
- ايـــــــون
- •المساهمـات : 7628
•الجنـس :
•الموقــع : في قلب المعلم
•التقييــم : 84
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:06 pm
منوؤؤورين الموضوع ،،،
- حطموك يا قلبي|>زيـبـــق ذهـبـــي
- •المساهمـات : 4886
•الجنـس :
•الموقــع : ..........
•التقييــم : 95
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الجمعة ديسمبر 23, 2011 8:23 pm
جزاكي الله الفردوس على رووعه ما طرحتي
دمتي بخير
وديـ
دمتي بخير
وديـ
- ايـــــــون
- •المساهمـات : 7628
•الجنـس :
•الموقــع : في قلب المعلم
•التقييــم : 84
رد: التربيةباستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الجمعة ديسمبر 23, 2011 11:31 pm
وجزاكي وجزاء الكل ،،،
يسلمو مروؤؤورك ،،،
منوؤؤوره ،،،
يسلمو مروؤؤورك ،،،
منوؤؤوره ،،،
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى